▓▓ منتديات الامام الصدر ▓▓
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى


▓▓ منتديات الامام الصدر ▓▓
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

▓▓ منتديات الامام الصدر ▓▓
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

▓▓ منتديات الامام الصدر ▓▓دخول

descriptionمهمرد: من نهج البلاغة

more_horiz
من نهج البلاغة 884506

descriptionمهممن نهج البلاغة

more_horiz
اللهم صل على الحبيب المصطفى وعلى آله السادة الاخيار الاطهار وسلم

ياوجهاء عند الله اشفعوا لي عند الله

والله ما طلعت شمس ولا غربت .... إلاّ وحبك مقرون بأنفاسي
ولا جلست الى قوم أحدثهم .... إلاّ وأنت حديثي بين جلاّسي
ولا ذكرتك محزوناً ولا فرحاً.... إلاّ وأنت بقلبي بين وسواسي
ولا هممت بشرب الماء من عطشي .... إلاّ ورأيت خيالاً منك في الكأس
ولو قدرت على الاتيان جئتكم .... سعياً على وجهي أو مشياً على الرأس
ما لي للناس كم يلحونني سفهاً.... ديني لنفسي ودين الناس للناس


حمدأ لله سياج النعم الذي جعل الحمد ثمناً لنعمائة ومعاذاً من بلائة وسبيلا الى جنانه هذه نموذج من خطبة من امير الكلام من كلام امير المؤمنين علي عليه السلام يذكر فيها ابتداء خلق السماء والارض :-



( الحمد لله الذي لايبلغ مدحته القائلون ولايحصى نعمائه العادوّن ولا يؤدي حقه المجتهدون الذي لايدركه بعد الهمم ولايناله غوص الفطن الذي ليس لصفته حد محدود ولانعت موجود ولاوقت معدود ولا اجل ممدود فطر الخلائق بقدرته ونشر الرياح برحمته ووتد


الصخور ميدان ارضه .

اول الدين معرفته وكمال معرفته التصديق به وكمال التصديق به توحيده وكمال توحيده ألأخلاص له نفى الصفات عنه لشهادة كل صف أنها غير الموصوف وشهادة كل موصوف أنه غير الصفة فمن وصف االله سبحانه فقد قرنه ومن قرنه فقد ثنّاه ومن ثنّاه فقد جزاءه


ومن جزاءه فقد جهله ومن جهله فقد اشار اليه ومن اشار اليه فقد حده ومن حده فقد عده ومن قال فيّمَ فقد ضمنّه ومن قال علام فقد أخلى منه . كائن لا عن حدث .موجود لاعن عدم . مع كل شيء لابمقارنه وغير كل شيء لا بمزايله فاعل لا بمعنى الحركات والآله


بصير إذ لامنظور إليه من خلقه متوحد إذ لاسكن يستأنس به ولا يستوحش لفقده . أنشا الخلق إنشاءاً وابتداءه ابتداءاً بلا روية أجالها ولاتجربة استفادها ولاحركة احدثها ولا همامة نفس اضطرب فيها . أحال ألأشياء لأوقاتها ولأمَ بين مختلفاتها وغرّز غرائزها


وألزمها أشباحها . عالماً بها قبل أبتداءها محيطاً بحدودها وانتهائها .

عارفاً بقرائنها وأحنائها ثم انشأ سبحانه فتق ألأجواء وشق ألأرجاء وسكائك الهواء لفأجرى فيها ماءً متلاطماً تياره متراكماً زخّاره


حمله على متن الريح العاصفة والزعزع القاصفة .فأمرها بردًّه وسلطّها على شده وقرنها الى حدّه . الهواء من تحتها فتيق والماء من فوقها دفيق . ثم أنشاْ سبحانه ريحاً اعتقم مهبها وأدام مربّها وأعصف مجراها وابعد منشاها فأمرها بتصفيق الماء الزخار وإثارة


موج البحار فمخضته مخض السقاء وعصفت به عصفها بالفضاء ترد أوله الى آخره وساجيه إلى مائره حتى عب عبابه ورمى بالزبد ركامه فرفعه في هواء منفتق وجو منفهق. فسوى منه سبع سموات جعل سفلاهن موجاً مكفوفا وعلياهن سقفاَ محفوظا . وسمكا


مرفوعا بغير عمد يدعمها ولا دسار ينظمها . ثم زينها بزينة الكواكب وضياء الثواقب واجرى فيها سراحاً مستطيرا وقمرأ منيرا في فلك دائر وسقف سائر ورقيم مائر. ثم فتق مابين السموات العلى فملأهن أطواراً من ملائكته منهم سجود لايركعون وركوع

لاينتصبون وصافون لايتزايلون ومسبحون لايسامون . لايغشاهم نوم العين ولاسهو العقول ولا فترة الابدان ولاغفلة النسيان . ومنهم امناء على وحيه وألسنة الى رسله . ومختلفون بقضائه وأمره . ومنهم الحفظة لعباده والسدنة لابواب جنانه ومنهم الثابته في

الارضين السفلى اقدامهم والمارقة من السماء العليا أعناقهم والخارجة من ألأقطار اركانهم والمناسبة لقوائم أكتافهم ناكسةُ دونه أبصارهم . متلفعون تحته بأجنحتهم مضروبة بينهم وبين من دونهم حجب العزة . واستار القدره لايتوهمون ربهم بالتصوير .


ولايجرون عليه صفات المصنوعين . ولايحدونه بألأماكن ولايشيرون إليه بالنظائر ...)))
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد