▓▓ منتديات الامام الصدر ▓▓

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

    مسائل تتعلق بالشباب

    شاطر
    avatar
    Moussa Farhat
    اللهم أعد إلينا الإمام القائد موسى الصدر
    اللهم أعد إلينا الإمام القائد موسى الصدر

    عدد المساهمات : 256
    نقاط : 3406
    تاريخ التسجيل : 05/07/2010
    العمر : 26
    الموقع : http://www.facebook.com/profile.php?id=100001226545972

    هام مسائل تتعلق بالشباب

    مُساهمة من طرف Moussa Farhat في الأحد نوفمبر 14, 2010 9:25 am

    1 ـ نرى في الغرب المدارس المختلطة بين الإناث والذكور فلا يجوز الحضور في هذه المدارس إذا كان الاختلاط يؤدي إلى وقوع الطالب أو الطالبة في المحرم واما مع الوثوق من الحفاظ على سلامة الدين والقيام بالالتزامات الشرعية ومنها الحجاب والتجنب عن النظر واللمس المحرمين وعدم التأثر بما يحيط بهما من اجواء التحلل والإنحراف فلا بأس به.
    2 ـ لو أدّى دخول البنات في المدارس الغربيّة إلى افساد اخلاقهن ـ والاخلال بعقائدهن ـ والتزامهن بالشريعة فلا يجوز الدخول في هذه المدارس.
    3 ـ لا يجوز اصطحاب الفتيات مع الشباب المسلم في السفرات الجامعيّة لغرض التنزّه والتفريح إلاّ مع الأمن من الوقوع في الحرام.
    4 ـ لا يجوز لولي الطفل ان يجعل طفله في مدرسة اروبيّة يتولى التدريس فيها اساتذة لا تؤمن بوجود الله ويحتمل قويّاً التأثير على عقيدة الطفل ، والولي يتحمّل المسؤولية الكاملة في ذلك .
    5 ـ لا يجوز الحضور في أماكن الفساد مطلقاً على الاحوط وجوباً ومن هذه الامكنة المسابح المختلطة سواء كان لغرض السباحة او للتنزّه.
    6 ـ تعتبر المصافحة في الغرب من وسائل التحيّة وتبادل الاحترام وقد يؤدي تركها إلى الإخراج من العمل احياناً او الحرمان من الدراسة ، أو الإستحقار للمسلم فلو لم يكن مناص للتخلّص من المصافحة وأدى تركها إلى الضرر او الحرج الشديد تلبس المسلمة او المسلم الكفوف ان أمكن ويصافحا الأجنبي أو الاجنبية.
    7 ـ الأحوط وجوباً ترك رقص النساء أمام النساء والرجال امام الرجال ، ويحرم رقص النساء امام الرجال ، ولكن يجوز رقص الزوجة لزوجها وبالعكس اذا لم يكن بمنظر الغير.
    8 ـ لو كان درس الرّقص غير مقترن بالغناء والموسيقى المحرمه وهو جزء من المادّة الدراسية التي لا يسمح بتركها ونافت التربية الدينيّة فيحرم حضور هذا الدرس بل وان لم تنافيها على الأحوط وجوباً.
    9 ـ يجوز للمسلم ان يرسل ابنه إلى معاهد تعلّم الموسيقى بأعتبارها فن من الفنون ان لم يقترن بالعزف المحرم عملياً بشرط ان يحرز عدم تأثير ذلك على تربية الولد وتديّنه .
    10 ـ يجوز للمرأة المسلمة ان تلتحق بالكلّيات المختلطة في الغرب هذا إذا وثقت من نفسها بأنها سوف تلتزم بالشريعة ولا يؤدّي ذلك إلى ارتكابها للمحرّم وان لم تثق من نفسها فلا يجوز لها الالتحاق.
    11 ـ لو تحدّث الرجل مع عدّة نساء أجنبيّات بقصد الاقتناع بواحدة منهن واختيار احداهن للزواج فلا بأس فيه ما دام خالياً من الحديث المحرم الذي لا يجوز مع الأجنبية وتجرد عن النظر المحرّم وخوف الإنجرار الى الوقوع في الحرام.
    12 ـ الأحوط وجوباً ترك النظر إلى صورة امرأة محجّبة يعرفها وقد ظهرت ف الصورة من دون حجاب ، هذا في غير الوجه والكفّين ، امّا الوجه والكفّين فيجوز النظر لهما من دون تلذّذ وريبة .
    13 ـ لو احتفظ بصورة صبيّة وقد بلغت سنّ التكليف الآن ، فلا يجوز على الاحوط وجوباً ان ينظر لتلك الصورة ان كانت مطابقة لأوصافها بعد تكليفها . ويجوز له النظر إلى وجهها وكفّيها مع عدم الالتذاذ وخوف الإفتتان.
    14 ـ نجد في أسواق الغرب الأجهزة التناسلية المصطنعة ـ للمرأة والرجل ـ للإلتذاذ فلا يجوز ذلك إذا كان قد قصد الإمناء أو كان من عادته ذلك ، والأحوط وجوباً له الإجتناب حتى مع الإطمئنان من عدم الإمناء


    _________________
    إن حركة المحرومين (أمل) في لبنان تمتد جذورها عبر الزمن مع وجود الإنسان منذ أن كان . إنها طموحة نحو حياة أفضل ، تدفعه للتصدي لكل ما يفسد عليه حياته أو يجمد مواهبه أو يهدد مستقبله لذلك فإنها حركة الإنسان العامة في التاريخ ، قادها الأنبياء والأولياء والمصلحون ودفعها المجاهدون ، وأغناها الشهداء الخالدون،وهذا الترابط العميق عبر التاريخ ، والمواكبة الشاملة في أنحاء العالم ، وهذه التجربة المعاشة للإنسان، وكل إنسان ، تعزز حركة ألمحرومين (أمل) في لبنان وتنير طريقها وتضمن استمرارها ونجاحها
    avatar
    حسن حسين فقية
    مشرف قسم أهل البيت عليهم السلام
    مشرف قسم أهل البيت عليهم السلام

    عدد المساهمات : 2432
    نقاط : 3528
    تاريخ التسجيل : 24/09/2009
    العمر : 58

    هام رد: مسائل تتعلق بالشباب

    مُساهمة من طرف حسن حسين فقية في الأربعاء ديسمبر 22, 2010 11:45 pm

    avatar
    kassem
    نائب المدير العام
    نائب المدير العام

    عدد المساهمات : 1171
    نقاط : 1413
    تاريخ التسجيل : 24/08/2009
    العمر : 24

    هام رد: مسائل تتعلق بالشباب

    مُساهمة من طرف kassem في الأربعاء يناير 12, 2011 1:03 am



    _________________
    ____________________________________________________________
    تبكيك عيني سيدي يا موسى الصدر

    حزناطويل مشتاق اليك لنظرة عينيك
    ___________________________________________________________

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت مايو 26, 2018 12:18 pm