▓▓ منتديات الامام الصدر ▓▓

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

    الجغرافيا والمناخ للبحر الابيض المتوسط

    شاطر
    avatar
    حسن حسين فقية
    مشرف قسم أهل البيت عليهم السلام
    مشرف قسم أهل البيت عليهم السلام

    عدد المساهمات : 2432
    نقاط : 3528
    تاريخ التسجيل : 24/09/2009
    العمر : 59

    منقول الجغرافيا والمناخ للبحر الابيض المتوسط

    مُساهمة من طرف حسن حسين فقية في الخميس أبريل 08, 2010 5:18 pm

    الجغرافيا والمناخ





    منظر فضائي إلتقط من جانب مضيق جبل طارق . على اليسار، اوروبا : على اليمين، أفرقيا .

    تأتي التسمية من كونه يقع وسط الأرض، فالأرض تحيط تقريبًا بالبحر المتوسط. فأوروبا تقع إلى الشمال منه، وآسيا إلى الشرق، وإفريقيا إلى الجنوب. أما في الغرب فيربط مضيق جبل طارق البحر الأبيض المتوسط بالمحيط الأطلسي. ويربط مضيق الدردنيل البحر الأبيض المتوسط ببحر مرمرة والبوسفور والبحر الأسود. وفي الجنوب الشرقي تفصل قناة السويس البحر الأبيض المتوسط عن البحر الأحمر. فقناة السويس، ممر مائي اصطناعي يقطع هذا الشريط الضيق من الأرض وتبحر السفن عبر القناة بين البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر والمحيط الهندي.

    تبلغ مساحة البحر الأبيض المتوسط 2,510,000كم². وتبلغ مساحة البحر الأسود، الذي يعتبره الكثيرون جزءًا من البحر الأبيض المتوسط، 448,000كم². إن الكثير من أذرع البحر الأبيض المتوسط كبير إلى درجة يمكن أن تكوّن الذراع الواحدة منها بحرًا. وتشمل هذه الأذرع كلاً من البحر الأدرياتيكي وبحر إيجة والأيوني، والتيراني. يبلغ أقصى طول للبحر المتوسط حوالي 3,540كم بين مضيق جبل طارق والإسكندرونة في تركيا. ويبلغ أقصى عرض للبحر المتوسط 1600كم بين ليبيا و كرواتيا.


    المناخ

    بلغ متوسط الحرارة على سطح البحر الأبيض المتوسط حوالي 16°م، وفي الصيف قد تبلغ 27°م وحتى في الشتاء نادرًا ما تنخفض درجة حرارة سطح البحر عن أربع درجات مئوية. تتباين درجة حرارة المياه بشكل بسيط في الأعماق الوسطى وقرب قاع البحر، إذ تتراوح بين 13- 15°م خلال السنة.

    تمنح المياه الدافئة الهائلة الدفء للأراضي المحيطة بالبحر ومناخًا شبه مداري. وتحظى معظم أقطار منطقة البحر الأبيض المتوسط بصيف حار جاف وشتاء معتدل ممطر. وقد هيأت هذه الظروف ما أصبح يعرف بمناخ البحر الأبيض المتوسط، حتى لو ظهر في مناطق أخرى من العالم، ويسود المناخ المداري قطرين من أقطار البحر الأبيض المتوسط، وهما مصر وليبيا. تهب رياح محلية ساخنة تعرف باسم السروكو عبر البحر الأبيض المتوسط من إفريقيا نحو جنوب أوروبا. وفي المقابل تهب رياح المسترال الباردة الجافة في فرنسا عبر البحر الأبيض المتوسط.


    قاع البحر

    ينقسم البحر الأبيض المتوسط بوساطة سلسلة جبلية تحت الماء تمتد بين صقلية وتونس إلى حوضين، غير أن الحوض الشرقي أعمق من الحوض الغربي. ويبلغ متوسط عمق البحر 1,500م، وأقصى عمق له 5,093م وذلك في المنخفض الهيليني الواقع بين اليونان وإيطاليا.

    تحدث الهزات الأرضية بشكل متكرر عبر منطقة البحر الأبيض المتوسط، خصوصًا في اليونان وغربي تركيا. فقد شكل النشاط البركاني الكثير من الجزر في البحر الأبيض المتوسط. ومازال القليل من البراكين نشطًا في المنطقة. وهذه تشمل كلاً من جبل أتنا، وسترومبولي وفيزوف. حدثت أعظم ثورات البراكين في تاريخ المنطقة في بحر إيجة حوالي عام 1470ق.م. إذ أزال الانفجار الذي وقع آنذاك 80كم² من جزيرة ثيرا اليونانية والتي كانت تعرف سابقًا باسم سانتوريني، ويعتقد بعض الباحثين أن هذا الانفجار ربما دمّر الحضارة المينوية في جزيرة كريت.

    يفسر علماء الأرض الهزات الأرضية والنشاط البركاني بنظرية الصحاف التكتونية. بمقتضى هذه النظرية تتألف قشرة الأرض من حوالي اثنتي عشرة صحيفة مموجة في حركة بطيئة ومستمرة. وتحمل هاتان الصحيفتان قارتي أوروبا وإفريقيا وتزحفان نحو بعضهما بعضًا. وتضغط حركتهما قشرة الأرض وتمددها في منطقة البحر الأبيض المتوسط محدثة الهزات الأرضية والبراكين.


    خط الساحل والجزر





    التيارات السائدة في يونيو.

    تخترق الكثير من الخلجان الصغيرة خط ساحل البحر الأبيض المتوسط فيشمل الكثير من أشباه الجزر الكبرى كإيطاليا والبلقان. ترتفع التلال بشكل حاد من المياه على امتداد معظم السواحل. تستحوذ مصر وليبيا على مناطق ساحلية أقل تعرجًا إذ تقع السهول على امتداد البحر. تعتبر صقلية، أكبر جزر البحر الأبيض المتوسط إذ تبلغ مساحتها 25,708كم². أما الجزر الكبرى الأخرى حسب تسلسلها الحجمي فهي سردينيا، قبرص، كورسيكا، كريت.


    المياه

    تأتي معظم مياه البحر الأبيض المتوسط من المحيط الأطلسي والبحر الأسود. كما تصب في البحر الأبيض المتوسط عدة أنهار كبرى تشمل نهر إيبرو الأسباني والنيل ونهر البو الإيطالي ونهر الرون الفرنسي. لقد انخفضت مساهمة نهر النيل منذ عام 1964م، بعد إقامة السد العالي في أسوان الذي يحجز جزءًا من مياهه. يُحدث مناخ البحر الأبيض المتوسط الدافئ الجاف معدل تبخر مرتفعًا. ونتيجة لذلك فإن مياه البحر الأبيض المتوسط أكثر ملوحة من مياه المحيط الأطلسي ويفتقر البحر الأبيض المتوسط في الغالب لظاهرة المد والجزر، فيأتي تيار بحري قوي للبحر المتوسط من البحر الأسود. كما يأتي تيار بحري آخر من المحيط الأطلسي عبر مضيق جبل طارق. وفي أيام الملاحة الشراعية كان هذا التيار يجعل من الصعب على المراكب والقوارب الوصول إلى المحيط الأطلسي من البحر الأبيض المتوسط. يوجد تحت هذا التيار السطحي تيار بحري أعمق يتألف من مياه مالحة كثيفة تجري من البحر الأبيض المتوسط نحو المحيط الأطلسي.


    الأهمية الاقتصادية

    يجذب المناخ الدافئ، والمناظر الجميلة والأهمية التاريخية لمنطقة البحر الأبيض المتوسط ملايين السياح سنويًا. إذ تشمل المنطقة منتجعات ذات شعبية عالية كجزر اليونان، والريفيرا الفرنسية، والريفيرا الإيطالية، والساحل الأدرياتيكي في يوغوسلافيا السابقة.

    يعتبر صيد السمك التجاري على نطاق واسع قليل الأهمية في البحر الأبيض المتوسط، لكنه يبقى مصدرًا هامًا لإطعام سكان المنطقة. يشمل الطعام البحري من البحر الأبيض المتوسط أسماك الأنشوفة، السردين، الروبيان، التونة. كما يُستخرج من البحر المرجان والإسفنج.

    يُستخدم البحر الأبيض المتوسط بوصفه طريقًا بحريًا مهمًا يربط أوروبا بالشرق الأوسط وآسيا، فتستخدم السفن قناة السويس طريقًا بين البحرين المتوسط والأحمر.


    الدول المطلة عليه





    خريطة البحر الأبيض المتوسط.

    افريقيا (من الغرب إلى الشرق): المغرب ، الجزائر ، تونس ، ليبيا ، مصر .

    آسيا (من الجنوب إلى الشمال): فلسطين ، إسرائيل ، لبنان ، سورية .

    أوروبا (من الشرق إلى الغرب): تركيا ، اليونان ، ألبانيا ، الجبل الأسود ، البوسنة والهرسك ، كرواتيا ، سلوڤنيا ، إيطاليا ، موناكو ، فرنسا ، إسبانيا .

    وفيه الدول التالية كجُزر:

    قبرص

    مالطا


    المصدر: الموسوعة الحرة

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أكتوبر 19, 2018 11:41 am