▓▓ منتديات الامام الصدر ▓▓

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

    تعرف على دول العالم وعاصمة كل واحده منها

    شاطر
    avatar
    حسن حسين فقية
    مشرف قسم أهل البيت عليهم السلام
    مشرف قسم أهل البيت عليهم السلام

    عدد المساهمات : 2432
    نقاط : 3528
    تاريخ التسجيل : 24/09/2009
    العمر : 58

    منقول تعرف على دول العالم وعاصمة كل واحده منها

    مُساهمة من طرف حسن حسين فقية في الخميس نوفمبر 19, 2009 4:27 am

    بيلاروسيا عاصمتها مينسك







    روسيا البيضاء أو البيلاروس (بالبيلاروسية: Беларусь) هي دولة أوروبيّة داخلية. تقع في قلب الجزء الشرقي من أوروبا ويحدها من الشرق روسيا ومن الغرب بولندا ومن الشمال ليتوانيا، ولاتفيا ومن الجنوب أوكرانيا.ملكها سعيد

    تبعت الأراضي البيلاروسية في التاريخ لكل من بولندا ولتوانيا والإمبراطورية الروسية. في عام 1922 انضمت للاتحاد السوفيتي، واستقلت منه لدى انهياره في أوائل العقد الأخير من القرن الماضي.
    مينسك(بالبيلاروسية:Мінск) هي عاصمة روسيا البيضاء وأكبر مدنها يصل عدد سكانها لمليون وثمان مئة ألف نسمة. تعد المدينة مقرا لاتحاد الدول



    بلغاريا عاصمتها صوفيا




    بلغاريا أو جمهورية بلغاريا (بالبلغارية:Република България) دولة تقع جنوب شرقي أوروبا مطلة على البحر الأسود من جهته الغربية. تحدها رومانيا شمالا، وتركيا، واليونان جنوبا وجمهورية صربيا والجبل الأسود ومقدونيا غربا.وانضمت إلى الإتحاد الأوروبى في أول يناير 2007
    تبلغ مساحة بلغاريا حوالي 111 ألف كيلومتر مربعا. تعد أحد دول البلقان الواقعة في جنوب شرق القارة الأوروبية. تأتي تسمية بلاد البلقان نسبة إلى سلسلة جبال البلقان التي تمر في البلاد من الغرب وحتى الشرق. تنقسم بلغاريا إلى المناطق ثرايس، موسيا ومقدونيا.

    تتواجد المرتفعات في جنوب غرب البلاد، بها أعلى قمة في بلاد البلقان هي موزالا Musala حيث يبلغ ارتفاعها 2,925 متر فوق سطح البحر. في الجنوب الشرقي، يوجد هضاب وسهول على امتداد ساحل البحر الأسود، كما تكثر السهول على ضفاف نهر الدانوب أهم نهر في البلاد والذي يشكل الحدود الطبيعية لبلغاريا مع جارتها رومانيا. أنهار ستورما وماريتزا تتواجد في الجنوب. مناخ بلغاريا معتدل بشكل عام، مع شتاء بارد وصيف حار جاف.
    حسب إحصاءات عام 2001 فإن حوالي 83.9% من سكان بلغاريا هم بلغاريون، مع وجود أقليتين كبيرتين هم الأتراك (9.4%) والروما (4.7%)، كما أن هناك أقليات أخرى صغيرة، أهمها الأرمن، الروس، التتار، المقدونيون، اليهود وغيرهم.
    صوفيا (بالبلغارية: София) هي عاصمة جمهورية بلغاريا، وأكبر مدنها مساحة، حيث مساحتها 1310 كيلومتر مربع. يبلغ عدد سكانها 1208930 نسمة (2003)، وكثافتها السكانية تساوي 907 نسمة لكل كيلومتر مربع. يبلغ معدل سن سكانها 38.3 عاماً كما ترتفع صوفيا 550 متر عن سطح البحر

    وتعتبر صوفيا مركز الثقافة والصناعة كما هي مركز الحكم في الجمهورية. يوجد بها أكثر من 16 جامعة حكومية ( من بينها على سبيل المثال جامعة صوفيا العريقة والتي تأسست في العام 1889 ) كما يوجد فيها العديد من الجامعات الخاصة .






    التشيك عاصمتها براغ


    [



    تقع جمهورية التشيك (بالتشيكية:Česká republika ) في وسط أوروبا. شكلت سويةً مع سلوفاكيا بين أعوام 1918 - 1939 و 1945 - 1992 جمهورية تشيكوسلوفاكيا. يحدها من الشمال بولندا و ألمانيا، من الشرق سلوفاكيا، من الجنوب النمسا، من الغرب ألمانيا مجدداً. جمهورية التشيك ليس لها منفذ على البحر.
    يبلغ عدد سكان جمهورية التشيك حوالي 10,3 مليون نسمة حسب إحصاءات عام 2003. التركيبة العرقية للبلاد تشكلت بشكل رئيسي بعد إنتهاء الحرب العالمية الثانية و بقيت متجانسة منذ ذلك الحين: حوالي 90% من السكان هم تشيك، الباقي سلوفاك وموراف وروما وبولنديون وألمان وسيليزيون. قبل الحرب العالمية الثانية كان ملايين ألمان مقيمين في البلاد ، رحل الناجون منهم إلى ألمانيا بعد انتهاء الحرب.
    براغ (بالتشيكية: Praha، براها) هي عاصمة جمهورية التشيك وأكبر مدنها. تقع على نهر فلتافا في وسط منطقة بوهيميا التاريخية. بخلاف الكثير من مدن أوروبا الوسطى لم تدمر المدينة بشكل كبير في الحرب العالمية الثانية وحافظت على شكلها الجميل. يبلغ عدد سكان المدينة 1.2 مليون نسمة وتصل مساحتها حوالي 500 كم2.

    لبراغ العديد من الألقاب مثل المدينة الذهبية وأم المدن وقلب أوروبا وتعرف بالمدينة ذات المئة برج نظرا لكثرة الأبراج فوق كنائسها وقصورها. منذ العام 1992 م أُدرجت في لائحة اليونسكو كموقع تراث ثقافي عالمي.

    من مشاهير المدينة الشاعر العربي محمد مهدي الجواهري الذي عاش فيها مدة 30 عاما، وفرانز كافكا الكاتب الأدبي المعروف.




    المجر عاصمتها بودابست






    تبلغ مساحة المجر حوالي 93 ألف كم مربع. ليس للبلاد منفذ على البحر، حيث أنها تقع في وسط شرق أوروبا، محاطة بسبع دول. يبلغ طول الحدود مع كل منها كالآتي: النمسا (366 كم)، سلوفاكيا (515 كم)، أوكرانيا (103 كم)، رومانيا (443 كم)، صربيا (151 كم)، كرواتيا (329 كم)، سلوفينيا (102 كم).طبيعة المجر تتكون بشكل عام من سهول منبسطة إلى سهول منحدرة من حوض الكاربا، مع وجود هضاب وجبال منخفضة في الشمال على طول الحدود السلوفاكية. قمة كيكيس هي أعلى قمة جبلية، يبلغ ارتفاعها 1014 متر فوق سطح البحر. نهر الدانوب هو أهم أنهار المجر،الذي يقسم البلاد إلى جزئين غربي وشرقي. من الأنهار المهمة الأخرى: نهر تيزا ونهر درافا. يحتوي الجزء الغربي على بحيرة بالاتون. بحيرة هيفيز، الواقعة في المجر، هي أكبر بحيرة مياه معدنية في العالم. بحيرة تايس هي ثاني أكبر بحيرة في حوض الكاربا، كما تعتبر أيضا أكبر بحيرة صناعية في أوروبا.
    بودابست هي عاصمة المجر و أكبر مدنها. تعتبر المركز السياسي والاقتصادي والصناعي للبلاد. يسكنها 1.7 مليون نسمة. أصبحت بودابست مدينة واحدة على ضفتي نهر الدانوب بعد اتحاد مدينتي بودا و أوبودا (أي بودا القديمة) على الضفة الغربية مع مدينة بست على الضفة الشرقية عام 1873 م. تقع بودابست سادسة في قائمة أكبر المدن في الاتحاد الأوروبي.








    مولدافيا عاصمتها كيشيناو





    معظم أهالي مولدافيا رومانيون ويطالبون بالانضمام إلى رومانيا، ما عدا شريط ترانس-دنيستر الواقع شرق نهر دنيستر والذي يحكمه عسكر روس ويطالبون بالانضمام إلى روسيا.
    باستثناء أرمينيا تعتبر مولدوفا من أصغر جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق إلا أنها إحدى أكثر الجمهوريات ازدحاما بالسكان، وبشكلها المثلث تقريبا تقع مولدوفا إلى الشرق من رومانيا وتكاد أوكرانيا أن تحيط بها من ناحية الشمال، وتشكل حدودها الجنوبية والشرقية نهاية حدود جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق حيث يقع البحر الأسود في آخر نقطة على الحدود الجنوبية، ويمثل منظر نهري بروت ودنيستر أجمل المناظر الجغرافية في البلاد على الإطلاق، وليس لكونهما يرسمان الحدود بين مولدوفا ورومانيا وحسب بل يمثلان أغنى المصادر الطبيعية المولدوفية من حيث الخصوبة وجودة نوعية التربة. فمعظم الأراضي منبسطة تقريباً إضافة إلى بعض المرتفعات منخفضة الارتفاع والغابات المتفرقة البسيطة التي تعيش بها أنواع عديدة من الحيوانات البرية. مراحل التكوين في الأصل كانت مولدوفا من أكبر أجزاء إقليم ملدوفيا إلا أنها خلال تاريخها الطويل شهدت كثيرا من التنقل بين يدي دول أخرى، كانت دائما بين مطرقة روسيا وسندان رومانيا كونها نقطة النزاع الحدودية المتواصل بين الدولتين والتي مورست عليها كثير من سياسات التوسع، فهي أكثر دول العالم التي تعرضت لكثيرمن الفعاليات مثل الاجتياحات.
    كيشيناو هي عاصمة مولدافيا و أكبر مدنها.








    بولندا عاصمتها وارسو





    بولندا (تعرف أيضا باسم بولونيا) (بالبولندية: Polska) هي جمهورية تقع في شرق أوروبا. يحدها من الشمال بحر البلطيق، من الشمال الشرقي إقليم كالينينغراد الروسي وليتوانيا، من الشرق روسيا البيضاء وأوكرانيا، من الجنوب سلوفاكيا وتشيكيا، من الغرب ألمانيا. الذي يُميز بولندا عن جاراتها هو أن 90% من شعبها يتبعون الكنيسة الكاثوليكية، و هذا غير معهود في دول شرق أوروبا التي يدين معظم سكانها بالأرثودكسية.
    يبلغ عدد سكان بولندا حوالي 40 مليون نسمة. البولنديون يشكلون الغالبية العظمى بينما هناك أقليات غجرألمانية، أوكرانية، روسية بيضاء و غيره. بين الجاليات الأجنبية المقيمة في البلاد يكون الفيتناميون الأغلبية ، يتلوهم اليونان و المقدونيين. لقد خضع سكان بولندا إلى العديد من عمليات النقل الجماعي في أثناء سيطرة القوي المختلفة من جيرانها ، وعدد سكانها (37،860،00 ) نسمة ، وهم أكثر شعوب وسط أوروبا نمواً ، ويتكون السكان من البولندين وهم الغالبية العظمي من السكان ، ثم أقليات ألمانية وروسية ، ولقد قتل وشرد منهم عدة ملايين في الحرب العالمية الثانية ، وترتفع الكثافة السكانية في الجنوب وتقل في الشمال ، وبدأ سكان المدن بالتزايد نتيجة الصناعة ،وبولندا الدولة الشيوعية الوحيدة التي تعترف بالتعليم الديني ، فغالبية سكانها من الكاثوليك ، وهذا عامل من عوامل مقاومة النفوذ الشيوعي الذي سقط أخيراً .
    وارسو (بالبولندية: Warszawa ◄) هي عاصمة بولندا و أكبر مدنها.و تقع على نهر فيستولا و هي ثامن أكبر مدن الاتحاد الأوروبي و يبلغ عدد سكانها طبقا عام 2006 حوالى 1700000 نسمة و مع ضواحيها يبلغ اجمالي سكانها ما يزيد قليلا عن 3000000 نسمة و تبعد المدينة 370 كم عن ساحل بحر البلطيق و قد تعرضت المدينة للتدمير الشديد خلال الحرب العالمية الثانية و دمر أكثر من 85 % من مبانيها.
    تغطي مدينة وارسو مساحة 450كم²، ويقسمها نهر فيستولا؛ فقسم الضفة اليسرى يقع في غربي النهر، وقسم الضفة اليمنى يقع في شرقي النهر. وقد أعاد البولنديون بناء معظم معالم مدينة وارسو التاريخية، التي تصدعت أو أصيبت خلال الحرب. وتحتوي وارسو على العديد من المتنزهات الواسعة والمكتبات الراقية والمتاحف والمسارح. كما أن بها تماثيل للعديد من مشاهير البولنديين تنتشر في أحياء المدينة.

    ومن المباني المشهورة التي أُعيد بناؤها بعد الحرب كاتدرائية سانت جون وأسوار المدينة القديمة التي يرجع تاريخ إنشائهما إلى القرن الرابع عشر الميلادي. كذلك أعيد بناء مبنى أوبرا وارسو الذي يعد أكبر مبنى أوبرا في العالم. وتحتوي وارسو على مبان مكتبية وتجارية حديثة. وبها محلات حديثة ممتدة من شارع مارزال كوسكا في قلب السوق التجاري للمدينة. كما أن بها قصر الثقافة والعلوم في وارسو وهو هدية من الاتحاد السوفياتي في عام 1954، ويقع في جزء حديث من المدينة. وتضم المدينة العديد من معاهد التعليم والأبحاث منها جامعة وارسو ومركز الأكاديمية البولندية العلمية. وتقام العديد من المناسبات الثقافية في المدينة، حيث يتم كل خريف احتفال بالموسيقى الحديثة، التي تستقطب العديد من الموسيقيين من كل أنحاء أوروبا. وتجرى مسابقة كل خمس سنوات لعازفي البيانو من كل أنحاء العالم، للتنافس في مسابقة البيانو العالمية المعروفة باسم وارسو فريدريك شوبان.



    رومانيا عاصمتها بوخارست





    رومانيا هي جمهورية تقع في شرق أوروبا، وهي إحدى دول البلقان. يحدها من الشمال أوكرانيا، من الشمال الشرقي مولدافيا، من الشرق البحر الأسود، من الجنوب بلغاريا ومن الغرب صربيا وهنغاريا.وانضمت إلى الإتحاد الأوروبى في أول يناير 2007
    يشكل نهر الدانوب جزءا كبيرا من حدود رومانيا الجنوبية مع كل من صربيا وبلغاريا. يلتقي الدانوب مع نهر بروت، الذي يشكل بدوره الحدود الطبيعية مع مولدافيا في الشمال الشرقي. يصب نهر الدانوب في البحر الأسود مشكلا دلتا الدانوب. مساحة رومانيا بازدياد مستمر، بسبب دخول دلتا الدانوب بمقدار 2 إلى 5 أمتار سنويا بشكل طبيعي في البحر الأسود. على سبيل المثال كانت مساحة البلاد في عام 1969 م 237,500 كم مربع، واليوم هي 238,319 كم مربع.الطبيعة الجغرافية لرومانيا متنوعة. حوالي 34% من مساحة البلاد هي جبال و33% هضاب و33% سهول. جبال الكاربات تتمركز في وسط البلاد، محاطة بالطبقة الترانسيلفانية. هناك 14 قمم جبلية يتعدى ارتفاعها حاجز ال 2,000 متر فوق سطح البحر، أعلاها هي قمة مولدوفينو (Moldoveanu) بمقدار 2,544 متر. في الجنوب، تتحول جبال كارباتس إلى هضاب حتى سهول باراغان (Bărăgan).
    حسب إحصاءات عام 2002 فإن 89.5% من سكان رومانيا هم رومانيون، 6.6% هم مجريون، 2.5% روما (غجر) و الباقي إما جرمانيون، أو أوكرانيون، أو روس أو أتراك أو تتار وغيرهم. بعض المصادر تشير إلى أن تعداد شعب الروما (النور) هو أقل من مما هو عليه في الواقع، الذين يعرفوا باللغة الرومانية ب "تسيغان" (ţigani).
    بوخارست (بالرومانية: Bucureşti) هي عاصمة رومانيا السياسية والصناعية ومركز تجاري رئيس في البلاد. تقع جنوب شرقي رومانيا على ضفاف نهر ديمبوفيتا.

    أول ذكر مسجل للمدينة كان في 1459ٍٍ م واختيرت عاصمة لرومانيا في 1862 م. منذ ذاك الوقت مرت المدينة بالعديد من الأحداث والتغيرات مما جعلها مركزا للإعلام والثقافة والفنون. تنوع معمارها لافت للنظر فهو خليط ما بين العمارة الشيوعية والحديثة وعمارة العصور الوسطى. يطلق البعض على المدينة مسمى باريس الشرق أو باريس الصغيرة. دمرت العديد من مبانيها الأثرية بسبب الحروب المتوالية والزلازل وأعمال النظام الروماني الشيوعي بقيادة نيكولاي تشاوتشسكو. يسكن المدينة 1,921,751 نسمة (إحصاء 2004ٍ) ويسكن المدينة بضواحيها حوالي 2.3 مليون نسمة.

















































    سلوفاكيا عاصمتها براتيسلافا





    سلوفاكيا (Slovensko) أو الجمهورية السلوفاكية (Slovenská Republika) هي جمهورية في وسط أوروبا يحدها من الشمال الغربي جمهورية التشيك (215 كم) من الشمال بولندة (444 كم) من الشرق أوكرانيا (97 كم) من الجنوب المجر (677 كم) ومن الجنوب الغربي النمسا (91 كم).
    براتيسلافا هي عاصمة سلوفاكيا وأكبر مدنها، يقطنها 430,000 نسمة. تقع على نهر الدانوب على الحدود مع المجر والنمسا وهي غير بعيدة نسبيا عن الحدود مع جمهورية التشيك. تبعد عن فيينا عاصمة النمسا 50 كم. تعتبر أكثر المدن كثافة سكانية في أوروبا الوسطى.




    أوكرانيا عاصمتها كييف





    أوكرانيا هي دولة تقع في أوروبا الشرقية،يحدها من الجنوب البحر الأسود يحدها من الشمال روسيا وروسيا البيضاء ومن الغرب بولندا وسلوفاكيا ومن الجنوب مولدافيا ورومانيا من الشرق روسيا . تعتبر أوكرانيا من الدول المتطورة صناعياً وعلمياً وثقافياً. تمثل المركز الأول من بين الدول الأوروبية من ناحية المساحة وهي إحدى الجمهوريات في الاتحاد السوفيتي السابق.

    أعلنت أوكرانيا استقلالها في عام 1991 وهي الآن تنتظر عضويتها في المجلس الأوروبي.التاسع من مايو هو اليوم الذي تم تحرير الأراضي الأوكرانية من الجيوش الألمانية في الحرب العالمية الثانية وهو يوم يحتفل فيه الأوكرانيون، و يعتبر بالنسبة إليهم يوم تتم فيه الحفلات الكبرى وتعزية شهداء تلك الحرب .
    بلغ عدد سكان أوكرانيا عام 2006حوالي 47مليون نسمة من ضمنهم 75% من الأوكرانيين 22% من الروس 2% من التتار المسلمين و 1% خليط من اليهود والغجر والبولنديين والمجر والأرمن واليبين.
    كييف(Київ, Киев) هي عاصمة أوكرانيا و تعتبر من اقدم المدن في أوروبا الشرقية .

    تتميز كييف بمعالمها الاثريه فهي أقدم المدن السوفيتية و بمراكزها التجاريه الضخمه و امتزاج الجنسيات فيها. كما تحتوي على معالم اثريه كثيره و اماكن استجمام مميزه, حيث يجيد زوار كييف المتعه و الهدوء في هذه المدينه.و تعداد المدينة طبقا للتعداد الرسمى عام 2007 هو 2 مليون و سبعمائة الف نسمة و يعتقد ان المدينة قد تأسست في القرن الخامس الميلادي لتعمل كمركز تجارى و دمرت المدينة عام 1240 بسبب الغزو التتارى لها و ازدهرت المدينة بشدة خلال الثورة الصناعية الروسية و لكنها عادت لتعاني الكثير خلال الحرب العالمية الثانية قبل أن تعود إلى وضعها السابق بعد الحرب و تصبح واحدة من كبريات المدن السوفياتية ثم تصبح عاصمة لاوكرانيا بعد انفصالها عن الاتحاد السوفياتي عام 1991, تقع المدينة على نهر دنبر كما أنها تحتوي على جامعات عريقة على مستوى عالمي مما يجعلها معلم ثقافي بارز.






    أولان أو جزر أولان عاصمتها ماريهامن






    أولان أو جزر أولان (بالسويدية Åland و بالفنلندية Ahvenanmaa ) هو إقليم فنلندي يتمتع بحكم ذاتي منزوع السلاح يتكلم سكانه السويدية. عاصمته ماريهامن.

    الإقليم عبارة عن أرخبيل في بحر البلطيق مكون من 6500 جزيرة منتشرة على مساحة تعادل حوالي 5400 كم² .

    أولان هي أكبر جزر الأرخبيل و تشكل حوالي 70% من مساحته و يقطنها حوالي 90% من سكان الإقليم البالغ عددهم حوالي 26000 نسمة.








    فنلندا عاصمتها هلسنكي





    فنلندا، رسميا جمهورية فنلندا، هي إحدى دول أوروبا الإسكندنافية، تقع شمال القارة الأوروبية. يحدها كل من روسيا والنرويج والسويد.

    تسمى فنلندا بالبلد الأخضر او ببلد الغابات لكثرة الغابات والبحيرات فيها. كما أنها موطن شركة الهاتف النقال نوكيا والاسم مأخوذ من اسم مدينة (نوكيا). فنلندا كانت أول دولة أوروبية عام 1907 تمنح المرأة حق الانتخاب. يوجد في فنلندا حوالي 188 ألف بحيرة و180 ألف جزيرة. منهم بحيرة سايما، التي تُعد خامس أكبر بحيرة في أوروبا. معظم أراضي البلاد سطحية مُغطاة ببعض الهضاب والجبال، أعلاها جبل هالتيتونتوري الذي يقع في شمال البلاد ويرتفع عن سطح البحر بحوالي 1328 متر. إلى جانب العدد الهائل من البحيرات، تُغطي الغابات ما مساحته 68% من المساحة الكلية لفنلندا. تقع معظم الجزر في الجنوب الغربي، كجزء من أرخبيل آلاند وعلى طول الساحل الغربي للبلاد. فنلندا هي أحد بلاد العالم القلائل التي ما زالت تنمو، فهي تنمو سنوياً بمساحة 7 كم مربع. طقس البلاد في الجنوب معتدل بينما هو قطبي في الشمال. ربع الأراضي الفنلندية يقع على الخط القطبي، ونتيجةً لذلك، تظهر شمس منتصف الليل كلما اتجهنا شمالاً. هذا يعني بأن الشمس لا تغيب في الليل. في أقصى نقطة بالشمال، لا تغيب الشمس لمدة 73 يوم بالصيف، ولا تظهر بتاتاً لمدة 51 يوماً في الشتاء.
    هلسنكي ،(بالفنلندية: Helsinki, بالسويدية Helsingfors), هي عاصمة فنلندا. تقع في الجزء الجنوبي من فنلندا وتطل على خليج فنلندا. إسبو وفانتا وكانيانن ثلاث مدن صغيرة تقع في ضواحي هلسنكي وتعتبر جزءا رئيسيا من العاصمة. يبلغ عدد سكان المدينة بضواحيها 1.2 مليون نسمة.

    تقع هلسنكي وسط ريف فنلندا الفسيح وهي مدينة بحرية يطلق عليها محلياً لقب " ابنة بحر البلطيق" ويتركز فيها أغلب السكان الأجانب من حوالي 130 جنسية مختلفة. أما أغلب الجنسيات فهم من روسيا وأستونيا والسويد والصومال وصربيا والصين والعراق وألمانيا.

    هلسنكي هي قلب فنلندا النابض بالتجارة والمال والأزياء والطب والتسلية والإعلام والثقافة والخطابة ، وتختلف عن مدن فنلندا الأخرى نظراً لتأثرها بالثقافات السويدية والروسية.

    لازالت هلسنكي مدينة صغيرة حيث لا يوجد بها بنايات عالية ، كما أن منطقة السوق مازالت تحتفظ بطابعها القديم الذي يعود للقرن التاسع عشر.








    الدنمارك عاصمتها كوبنهاغن






    الدَنْمَارِك أو الدَانِمَارِك أو الدَانِمَرْك هي إحدى دول أوروبا الإسكندنافية، تقع في شمال القارة. ثلث مساحة البلاد عبارة عن جزر. يحدها من الجنوب ألمانيا و من باقي الجهات هي محاصرة غرباً ببحر الشمال و شرقاً بحر البلطيق و خليج كاتيغات و شمالاً ببحر سكاغيراك. عاصمة الدنمارك هي مدينة كوبنهاغن، المدينة الأكبر في اسكندنافيا.
    كوبنهاغن هي عاصمة الدانمارك و أكبر مدنها تسمى بالدنماركي كوبن هاون أي ما معناه باللغة العربية الميناء التجاري يبلغ عدد سكان كوبنهاغن 1.230.607شخص يسكن هذه المدينة حسب الآحصاء الموجود في البلدية لغاية سنة 2006. وتعتبر كوبنهاغن أكبر مدينة في الدنمارك .ومع مرور الزمن كبرت البلديات المجاورة لبلدية كوبنهاغن وتوحدوا في مدينة واحدة .وتتألف كوبنهاغن من عدة بلديات تسمى جميعها ب منطقة العاصمة . مركز كوبنهاغن العاصمة يدعى كوبنهاغن الكبيرة, وبعض أقسام المدينة التي ترتبط أدارياً مع كوبنهاغن الكبيرة تسمى مجتمعتاً بلدية كوبنهاغن يكون بعد هذا الترابط سكان بلدية كوبنهاغن فقط حسب البيانات لغاية 2007 قد وصلت 503.699 شخص .






    إستونيا عاصمتها تالين





    استونيا هي أحد جمهوريات البلطيق الثلاث و إحدى جمهوريات الاتحاد السوفياتي السابق. انضمت إلى الاتحاد الأوروبي عام 2004. يحدها من الشرق روسيا و من الجنوب لاتفيا. من باقي الجهات بحر البلطيق.
    تقع استونيا بين خطوط العرض 57.3 و 59.5 و خطوط الطول 21.5 و 28.1 على الساحل الشرقي لبحر البلطيق، في شمال شرق أوروبا. معدل علو الارتفاعات يبلغ 50 متر. أعلى جبل هو سور مونامغي (Suur Munamägi) و يبلغ 318 متر. الغابات تُشكل 47% من مساحة البلاد، اللتي تُعد بجانب الحجر الكلسي أهم موارد البلاد. تحتضن استونيا أكثر من 1400 بحيرة، معظمها صغيرة الحجم و أكبرها بحيرة هي بايبسي (Peipsi) بمساحة قدرها 3555 كم مربع. طول ساحل البلاد يزاهي ال 3794 كم (مع الجزر). يبلغ عدد الجزر الاستونية حوالي 1500 جزيرة.
    حسب احصائيات عام 2002 فإن 67.9% من سكان البلاد هم استونيون، يليهم الروس بنسبة 25.6%، ثم الأوكرانيين (2.1%)، الروسيون البيض (1.2%) و الفنلنديون (0.9%). الجالية الروسية تتركز حول العاصمة تالين و في شمال شرق البلاد.
    مدينة تالين (Tallinn) عاصمة إستونيا و أكبر مدنها. و تعرف أيضاً بإسمها القديم رفال (Reval). تالين كائنة في شمال استونيا و تواجه خليج فنلندا إلى الشمال. عاصمة فنلندا، هلسنكي تكون على بعد 80 كيلومتر من تالين على الشاطئ الشمالي لخليج فنلندا.

    تعتبر تالين مركز صناعي وثقافي وميناء بحري مهم. وتشمل منتجاتها الآلات الصناعية، والورق والمنسوجات، وأكثر ما تشتهر به المدينة قلاعها الجميلة ومبانيها الأخرى التي شيدت في الفترة بين القرن الثالث عشر الميلادي والقرن السادس عشر الميلادي.





    جزر فارو عاصمتها تورسهافن





    جزر فارو أرخبيل يقع في أقصى شمال أوروبا بين البحر النرويجي والمحيط الأطلسي الشمالي، في منتصف المسافه بين النرويج وآيسلندا. تتبع الجزر التاج الدنماركي منذ عام 1948، وتتمتع بشكل من الحكم الذاتي، إذ تدار أغلب أمورها ذاتيا عدا أمور الدفاع عن النفس، وبالتالي فهي تقع ضمن حماية الجيش الدنماركي، ولها قوه بحرية صغيرة وقوات شرطة محلية.

    لها علاقات تقليدية مع آيسلندا وجرينلاد وجزر شتلاند وأوركني، وجزر فارو في مجلس النورديك وهي جزء من التفويض الدنماركي. تبلغ مساحتها 1399 كم2 وعدد سكانها حوالي 47 ألف نسمة، وتقسم إلى 34 بلدية، ويتحدث سكانها اللغة الفاروية، وعاصمتها مدينة تورسهافن. ويقدر إنتاج الجزيرة السنوي بحوالي مليار دولار ومعدل دخل الفرد السنوي حوالي 22 ألف دولار.

    حاول سكان تلك الجزر الانفصال عن الدنمارك إذ طرحوا تلك المسالة في استفتاء في العام 1946 وفاز فيه الداعين إلى الانفصال بأقلية طفيفة، إلا انه وقبل إتمام الانفصال فقد حل برلمان الجزر وتنصيب حكومة جديدة، ولا زال حلم الانفصال عن الدنمارك يراود العديد من سكان تلك الجزر خصوصا وانه تم اكتشاف وجود نفط فيها. ويمثل الجزر نائبين في البرلمان الدنماركي.

    كما أن سكان تلك الجزر يرفضون الانضمام للاتحاد الأوروبي وسبق أن رفضوا الانضمام للاتحاد في استفتاء جرى في العام 1973 كما فعلت الدنمارك في ذات العام.

    ويعد عدم انضمام النرويج أيسلندا للاتحاد الأوروبي أحد أهم العوامل في تشدد سكانها برفض الانضمام، فانضمام جارتها للاتحاد سيجعلها تعاني من عزلة في وسط أوروبي متحد. فيما تعرب الجزر عن اهتمامها بالانضمام إلى منظمة التجارة الحرة الأوروبية التي تشمل أيسلندة والنرويج وليختنشتين وسويسرا ، وهو ما يتطلب حصولها من الدولة التابعة لها، الدنمارك، على سلسلة من الاستثناءات في مجال السياسة الخارجية، تؤهلها للإقدام على مثل هذه الخطوة.
    avatar
    kassem
    نائب المدير العام
    نائب المدير العام

    عدد المساهمات : 1171
    نقاط : 1413
    تاريخ التسجيل : 24/08/2009
    العمر : 24

    منقول رد: تعرف على دول العالم وعاصمة كل واحده منها

    مُساهمة من طرف kassem في الجمعة نوفمبر 20, 2009 4:32 pm

    avatar
    حسن حسين فقية
    مشرف قسم أهل البيت عليهم السلام
    مشرف قسم أهل البيت عليهم السلام

    عدد المساهمات : 2432
    نقاط : 3528
    تاريخ التسجيل : 24/09/2009
    العمر : 58

    منقول رد: تعرف على دول العالم وعاصمة كل واحده منها

    مُساهمة من طرف حسن حسين فقية في الجمعة نوفمبر 20, 2009 10:13 pm


      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 20, 2018 5:37 am