▓▓ منتديات الامام الصدر ▓▓

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

    هجرة علماء جبل عامل ومساجد جبل عامل

    شاطر
    avatar
    حسن حسين فقية
    مشرف قسم أهل البيت عليهم السلام
    مشرف قسم أهل البيت عليهم السلام

    عدد المساهمات : 2432
    نقاط : 3528
    تاريخ التسجيل : 24/09/2009
    العمر : 58

    هام هجرة علماء جبل عامل ومساجد جبل عامل

    مُساهمة من طرف حسن حسين فقية في الإثنين نوفمبر 09, 2009 12:14 am

    هجرة العلماء الى جبل عامل

    - و مضى على جبل عامل أعصار كانت فيها رحلة طلاب العلوم إليه فقد هاجر إليه ناصر بن إبرا هيم البويهي و قرأ في عيناتا على الشيخ ظهير الدين العاملي العيناثي . و قصده المولى عبدالله التستري من أعاظم علماء إيران للاستجازة من الشيخ نعمة اللهً بن خاتون وولده الشيخ أحمد بن نعمة اللهً و حضر أحمد بن فهد الحلي صاحب عدة الداعي إلى جزين واستجاز من الشيخ علي ولد الشهيد وصحب الشيخ علي بن هلال الجزائري السيد حسين الكركي الى كرك نوح و قرأ عليه و استفاد منه في تلك الصحبة (ذكر ذلك في مجالس المؤمنين).

    و ممن هاجر إلى جبل عامل و توطنه من السادة الأشراف أبو مسلم وإبراهيم ابنا محمد شبانة بن تمام بن عمار و هم من نسب بن الحسين بن علي بن أبي طالب.(ذكر ذلك صاحب عمدة الطالب).


    و كانت عيناثا و ميس و جزين و مشغرى و جبع و كرك نوح و غيرها غاصة بالمدارس و طلاب العلم و تخرج منها الألوف من أعاظم العلماء الشيعة.

    وكان جبل عامل في أكثر الأعصار هدف الكوارث و المحن و العداوات الشديدة من مجاوريه من حكام دمشق و امراء بلاد صفد (فلسطين) و جبل لبنان و غيرهم.(1)

    و كانت العداوة الدينية من اعظم البلايا على أهل جبل عامل، فيها استحلت دماؤهم و قتلت علماؤهم ظلماً و عدواناً كما جرى للشهيد الأول محمد بن مكي العاملي الجزيني مفخرة عصره بل جميع الأعصار الذي قتل في دمشق للتشيع في دولة بيدمر و سلطنة برقوق بعدما حبس سنة كاملة في قلعتها ثم قتل بالسيف ثم رجم ثم أحرق سنة 786هـ.

    و كذلك جرى للشهيد الثاني زين الدين بن علي العاملي الجبعي أول من صنف من الامامية المتأخرين في دراية الحديث. فلقد قبض عليه في مكة المكرمة و هو في الطواف بوشاية قاضي صيدا و قتل في طريق القسطنطينية في سلطنة السلطان سليمان العثماني سنة 965هـ و هذا نموذج مما كان يعامل به اجلاء علماء الشيعة في تلك الأعصار المظلمة.(2).

    وكان ايضا" من اهم علماء جبل عامل السيد حسن صدر الدين الكاظمي.

    و من اشهر المحققين كان المحقق الحلي جعفر ابن سعيد، و المحقق الشيخ علي بن عبد العالي العاملي الكركي.(3) .

    -1-خطط جبل عامل ص75.

    -2-خططجبل عامل ص76.

    -3-خطط جبل عامل ص77.




    الفتوى والقضاء في جبل عامل

    كان مفتي بلاد بشارة من قبل الحاكم هو السيد محمد الأمين و كان أبوه السيد علي من قبله مفتياً ايضاً كما كان أبوه السيد محمد الأمين الأول مفتياً ايضا قبل ابنه المذكور. و كان ذلك (بفرمانات) من الولاة و الحكام لكل واحد منهم.

    و بعد الحرب العالمية الاولى عين من الشيعة في جبل عامل مفتون في صور و مرجعيون ثم في صيدا كما عين منهم في بعلبك و الهرمل و كان للشيخ الحانيني المتوفي سنة 1035 منصب الافتاء في إمارة فخر الدين المعني وكان السيد علي ابراهيم معاصر السيد علي الأمين مفتياً في قضاء صيدا.

    و لكن مرجع القضاء و الفتوى الحقيقي في جميع أدوار جبل عامل هم العلماء المجتهدون العدول سواء في ذلك زمن قضاته الشيعة و المفتين الرسميين في العهد الاقطاعي و في زمن امتياز لبنان القديم و في عهد قضاة الأتراك الأحناف و في عهد الاحتلال الفرنسي فجميع القضاة و المفتين المعينين من قبل الحكام ليس لهم من القضاء إلا الاسم إذا لم يكونوا مجتهدين عدولاً لان الشيعة الامامية الجعفرية تعتقد حسبما رسمه لها أئمة أهل البيت عليهم السلام أن منصبي الفتوى و القضاء مختصان بالفقهاء المجتهدين الثقات العدول القادرين على استنباط الأحكام الشرعية من الادلة الأربعة الكتاب والسنًة و الاجماع و دليل العقل.

    و بعد زوال حكم العشائر عن البلاد سنة 1282 هجرية شكل في جبل عامل ثلاثة أقضية و عين لها ثلاثة قائمقامين (احدها) في مرجعيون و مركزه قرية كفركلا ثم نقل منها الى جديدة مرجعيون في عصرنا و(ثانيها) في مدينة صيدا و(ثالثها) في مدينة صور و مديريتان (احداهما) في تبنين و الأخرى في النبطية و بعد الاحتلال الفرنسي جعلت صيدا متصرفية ثم أبدل اسم المتصرف باسم محافظ وزيد في عدد المديريات فأضيف إلى مديرتي النبطية وتبنين مديريات علما الشعب وعدلون وبنت جبيل وجعلت محاكم نظامية في صيدا وصور ومرجعيون مؤلفة من رئيس وثلاثة أعضاء و كاتبين ومحكمة صلح في النبطية مؤلفة من حاكم و كاتب ثم الغيت المديريات كلها في الجمهورية اللبنانية و ابدل اسم القائمقام بالمحافظ ثم أعيد اسم القائمقام لصور و مرجعيون و خص اسم المحافظ بمتصرف صيدا و الغيت المحاكم من صور ومرجعيون وجعل مكانها حكام صلح وأبقيت محكمة صيدا فقط واليها مرجع المحاكم الصلحية وأنشئت محكمة صلح تقيم في تبنين ستة أشهر ومثلها في بنت جبيل و اصبح حكم جبل عامل مؤلفاً من محافظة في صيدا و قائمقامين في صور ومرجعيون وجزين و محكمة بداية (واستئناف لأحكام حكام الصلح) في صيدا و خمسة حكام صلح في جزين والنبطية وصور ومرجعيون وما بين تبنين وبنت جبيل.


    كتاب خطط جبل عامل ص138وص139




    المساجد و الجوامع المتميزة في جبل عامل باتقانها(1)


    لا يوجد في جبل عامل بلدة او قرية كبيرة او صغيرة الا و فيها مسجد او مسجدان او أكثر و إنما غرضنا أن نذكر المساجد المعظمة فيها المتميزة باتقانها و احكامها و سعتها.


    -1- مسجد هونين من بناء قبلان الحسن من آل علي الصغير كان محكم البنيان مشيد الأركان من أعظم مساجد جبل عامل بني سنة 1166 و بجانبه مأذنة شامخة بنيت سنة 1187.

    -2- مسجد مركبا عليه قبة بناها أهل القرية.

    -3- مسجد طلوسة بنى عليه أهل القرية قبة سنة 1348.

    -4- مسجد قبريخا جدد بناءه أهل القرية بالقرميد سنة 1347.

    -5- مسجد القنطرة جدد بناءه أهل القرية بالقرميد سنة 1348.

    -6- مسجد ميس الجبل جدد بناءه في هذا العصر العالم الشيخ موسى قبلان و هو قبو.

    -7- مسجد بليدة من أعظم مساجد جبل عامل محكم البنيان في الغاية قديم لا يعرف من بناه و هو قبو و يظن أنه من بناء العشائر امراء جبل عامل قائم مع سعته على عمود واحد و ليس له في جوانبه اساطين بل القبو قائم على الحيطان و قد أخرج من البنيان شبه العضائد في جوانبه يزيد الى الأمام شيئاً فشيئاً أوله مستدق ثم يصير عريضاً بشكل بديع جداً و صنعته غريبة و قد اصلح في هذا العصر.

    -8- مسجد شقراء كبير جداً من أعظم مساجد جبل عامل له حرم يحيط به من جوانبه الأربعة مرتفع عن الأرض أنشأه جدنا السيد أبو الحسن موسى سنة 1182 و كان يصلي فيه صلاة الجمعة وكان مبنياً بقناطر و له مأذنة في زاويته القبلية الشرقية و لها درج خارجي بجانب الحائط الشرقي ثم جدد بناؤه من الزكوات السيد علي ابن عمنا السيد محمود و بنى عليه قبتين على يد المعمار الحاج حسن غزيل الصوري و أصلحه في هذه السنة وهي سنة 1350 الفقير مؤلف هذا الكتاب فطلى القبتين و السطح بالشمينتو و بنى جدران داره و أقام فيه ايواتاً من الجهة الشمالية.

    -9- مسجد بنت جبيل الكبير من اعظم مساجد جبل عامل جدده سنة 1300 الحاج سليمان بزي وصي اخيه الحاج محمد من مالهما الخاص المشترك باشارة العالم المصلح النابغة الشيخ موسى شرارة و عنايته و بنى عليه قبة عظيمة و كان رئيس البنائين الحاج حميدي الصفدي الذي بنى سراي تبنين لعلي بك الأسعد. و بني سقف الجانب الشرقي من الخارج بالخشب ثم بنى سنة 1349 بالشمينتو و الحديد من وصية الحاج اسماعيل ابن الحاج محمد بزي ووقف المذكور بعض سهمه في زيتون قدس على هذا المسجد و اصلحت القبة ايضاً بالشمينتو وقد جدد الشيخ موسى ايضاً جامعاً في بنت جبيل يعرف بجامع بيت جمعة ثم هدمه الشيخ حسين بزي و بنى عليه قبة.

    -10- مسجد عيناتا جدد بناءه سنة 1350 بعض من كان في المهجر.

    -11- مسجد تبنين قبو و له مأذنة معمور معظم.(وقد تم هدمه للأسف ولا زال المسجد الجديد حالياً قيد الانشاء2003م.).

    -12- مسجد شحور من اعظم مساجد جبل عامل جدد بناءه في هذا العصر الحاج علي زين و بنى فوقه قبة و بناه بناء محكماً.

    -13- مسجد جويا في جويا مساجد عديدة و في سنة 1349 جدد بعضها وبنى له مأذنة محكمة بعض من في المهجر .

    -14- مسجد طير دبا متقن البنيان لطيف الشكل جدد بناءه الفقيه القدوة الشيخ حسين مغنية سنة 1347 و بنى فوقه قبتين .

    -15- مسجد صور فيها جامع محكم البناء له مأذنة عالية بناه عباس المحمد حاكم صور في عصر ناصيف النصار سنة 1180 وفي هذا العصر سنة 1350 بني فيها جامع متقن بمأذنة عالية يزيد اتقانه على الجامع القديم ويعد من اعظم مساجد جبل عامل.

    -16- مسجد الخيام مبني بالقرميد.

    -17- مسجد النبطية الفوقا فيها عدة مساجد اعظمها مسجد قديم البنيان عليه قبة من اعظم مساجد جبل عامل.

    -18- مسجد النبطية التحتا فيها عدة مساجد اعظمها مسجد جدد بناءه رجل من اهلها يسمى الحاج حيدر جابر و بنى عليه قبة سنة 1310 و اصلح وزيد عليه و جلب اليه الماء في هذا الزمان سنة 1348.

    -19- مسجد جبع فيها مساجد عديدة احدها منسوب للشهيد الثاني وجدد فيها مسجد في هذا العصر محكم متقن البنيان.

    -20- مسجد مشغرى فيها مسجدان معموران احدهما متقن جداً مبني بالقرميد بناه أحد المهاجرين في أمريكا و مسجد ثاني خراب.


    و مجموع مساجد جبل عامل بين صغير و كبير تزيد عن أربعمائة. (1)

    (1)كتاب خطط جبل عامل للسيد محسن الأمين

    ص175و176و177.
    avatar
    kassem
    نائب المدير العام
    نائب المدير العام

    عدد المساهمات : 1171
    نقاط : 1413
    تاريخ التسجيل : 24/08/2009
    العمر : 24

    هام رد: هجرة علماء جبل عامل ومساجد جبل عامل

    مُساهمة من طرف kassem في الإثنين نوفمبر 09, 2009 3:11 am

    :وفقكم الله: :034: :034: :034:
    avatar
    حسن حسين فقية
    مشرف قسم أهل البيت عليهم السلام
    مشرف قسم أهل البيت عليهم السلام

    عدد المساهمات : 2432
    نقاط : 3528
    تاريخ التسجيل : 24/09/2009
    العمر : 58

    هام رد: هجرة علماء جبل عامل ومساجد جبل عامل

    مُساهمة من طرف حسن حسين فقية في الإثنين نوفمبر 09, 2009 3:17 am


      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس يونيو 21, 2018 10:55 am