▓▓ منتديات الامام الصدر ▓▓

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

    هوية جبل عامل

    شاطر
    avatar
    حسن حسين فقية
    مشرف قسم أهل البيت عليهم السلام
    مشرف قسم أهل البيت عليهم السلام

    عدد المساهمات : 2432
    نقاط : 3528
    تاريخ التسجيل : 24/09/2009
    العمر : 59

    هام هوية جبل عامل

    مُساهمة من طرف حسن حسين فقية في الإثنين نوفمبر 09, 2009 12:11 am

    هوية جبل عامل


    تاريخ جبل عامل وسبب تسميته بها:

    من أسمائه جبل الجليل قال اليعقوبي في كتاب البلدان: وجبل الجليل وأهله قوم من عاملة وعدها من جند دمشق "انتهى" وعن الشريف الأدريسي المتوفى سنة 1187 انه قال عن صيدا أن لها اربعة أقاليم وهي متصلة بجبل لبنان : اقليم جزين واقليم السربة وهو اقليم جليل واقليم كفرفيلا و اقليم الرامي " انتهى" فقد جعل اقليم الجليل من اقاليم صيدا. ومن أسمائه جبل الخيل وصرح بتسميته به ابن الأثير في تاريخه ولا نعلم السبب في تسميته بهما. وفي القاموس جبل الجليل بالشام وفي تاج العروس في ساحله ممتد الى قرب مصر كان معاوية حبس فيه من ظفر به ممن كان يتهم بقتل عثمان منهم محمد بن أبي حذيفة وابن عديس و كريب بن أبرهة وذلك سنة 37.

    "اقول" وربما يكون جبل الجليل جزء من جبال عاملة ثم يخرج عنها.


    ومن أسمائه جبل عامل او جبل عاملة او جبال بني عاملة فجبل عاملة او بني عاملة نسبة الى بني عاملة الذين سكنوه كما ستعرف و تسميته بجبال عاملة بلفظ الجمع باعتبار انها جبال كثيرة و بجبل عاملة بلفظ المفرد باعتبار إرادة الجنس أما تسميته بجبل عامل بحذف الهاء فهو تخفيف لكثرة الاستعمال.




    تحديد جبل عامل:

    هو واقع على ساحل بحر الشام بينه و بين دمشق و هذا الجبل او الجبال وإن لم يذكر له تحديد على التحقيق في كتب التاريخ و تقويم البلدان إلا انه يمكن تحديده على جهة التقريب من التحقيق بحسب ماهو المعروف اليوم بين أهله المأخوذ عن أسلافهم يدا" عن يد مع ملاحظة ما قي كتب التاريخ و نسبة جماعة إليه علم محل سكناهم الذي اوجب هذه النسبة فيعلم انه كان يعد من جبل عامل في تلك الأعصار. والمتحصل من مجموع ذلك إن حده من جهة الغرب شاطىء البحر المتوسط او بحر الشام ومن الجنوب فلسطين ومن الشرق الأردن "الحولة" و وادي التيم و بلاد البقاع و قسم من جبل لبنان الذي هو وراء جبل الريحان و وراء اقليم جزين ومن الشمال نهر الأولي او ما يقرب منه وهو المسمى قديما" نهر الفراديس وهذا التحديد بمجمله مما لا شبهة ولا شك فيه ولكن يقع التأمل في الحد الفاصل بينه و بين فلسطين فقد قيل انه هو النهر المسمى نهر القرن و حينئذ يدخل في جبل عامل ما ليس منه.

    كتاب:خطط جبل عامل

    للامام السيد محسن الامين {الطبعة الاولى 1983)

    حققه وأخرجه ولده السيد حسن الأمين.




    تعريف جبل عامل:

    جبل عامل او جبل الجليل او جبل الخليل او بلاد بشارة، تلك هي الأسماء المتعددة التي عرف بها قديماً جبل عامل من لبنان الجنوبي{1} و قد ضم الى لبنان بعد إنشاء دولة لبنان الكبير سنة 1920م. واصبح جزءا" من الوطن اللبناني.

    وعن التسمية يجمع عدد كبير من المؤرخين انها جاءت بالنسبة لقبيلة عاملة بن سبأ اليمانية "هذه القبيلة التي خرجت الى الشام عند سيل العرم و نزلوا بالقرب من دمشق في جبل هناك يعرف بجبل عاملة{2}.

    ويقول آل صفا"وسكانه{جبل عامل} عرب خلص بنسبهم و لغتهم و عاداتهم متحدرون من عاملة بن سبأ بن يشجب بن قحطان و هي قبيلة هاجرت من اليمن الى اطراف الشام قبل الميلاد بثلاثمائة سنة على وجه التقريب بعد حادثة سيل العرم و انهيار سد مأرب و ضياع مملكة سبأ المعروفة في التاريخ{3}


    كما عرفت هذه المنطقة ببلاد بشارة نسبة الى احد الزعماء الذي تعددت الآراء حول نسبه و ذكر بعض المؤرخون انه الأمير بشر بن معن و قال آخرون انه بشارة بن مقبل القحطاني لكن المعمول عليه و الأقرب الى الصحة انه الأمير حسام الدين بشارة بن أسد الدين بن مهلهل بن سليمان بن احمد بن سلامة العاملي{4}.

    وقد عرف هذا الجبل ببلاد المتاولة كون معظم سكانه من المتاولة حسب التسمية المعروفة في لبنان اي الشيعة{5} وهذا اللقب و هذه اللفظة هي جمع متوالي مشتق على غير قياس من تولى اي اتخذ ولياً و متبوعاً من ولائهم لأهل البيت النبوي الطاهر الذي هو الركن في مذهب الشيعة او مشتق على القياس من توالى اي تتابع من تتابعهم واسترسالهم خلفا عن سلف في موالاة آل البيت عليهم السلام{6}.

    -1-ياسين سويد:التاريخ العسكري للمقاطعات اللبنانية في عهد الامارتين.{الطبعة الاولى1980ص.34}.

    -2-علي الزين: للبحث عن تاريخنا في لبنان -الطبعة الاولى 1973-ص25.

    -3-محمد جابر آل صفا: تاريخ جبل عامل - بيروت دار متن اللغة {د.ت}ص25.

    -4-علي الزين: المرجع السابق- ص166.

    -5-احمد رضا : المتاولة و الشيعة في جبل عامل ،مجلة العرفان المجلد الثاني ج2،ص241.

    -6-علي الزين: المرجع السابق ن ص166.




    مساحة جبل عامل:

    و عن مساحة جبل عامل فقد قدرها بعض المؤرخون بثلاثة الاف كيلومتر مربع(7) و يرتفع هذا الرقم الى ثلاثة الاف و مئتي كيلومتر مربع على اعتبار ان طول الجبل يبلغ ثمانون كيلومترا و عرضه أربعون(8) و معظم اهله يدينون بالاسلام على المذهب الشيعة الامامية (المذهب الجعفري)

    وبين سكانه القليل من السنة في الثغور و قسم من النصارى فيالداخل.(9)

    وأهل جبل عامل تشيعوا في عهد الصحابي أبي ذر الغفاري الذي نفاه معاوية الى جبل عامل و لا يزال هناك مسجدان يعرفان باسمه الأول في ميس الجبل و الثاني في بلدة الصرفند(10.)

    واهل جبل عامل أقدم الناس بالتشيع و مر في طرفه ناصر خسرو الرحالة الفارسي المعروف سنة 437هجري (1020)م. فقال عن صور ان اكثر اهلها شيعة امامية و من بلدانه تبنين وهونين وقدس والشقيف و اكبر مدنه صيدا ثم صور و اكبر قراه النبطية و بنت جبيل و الخيام(11)

    وعن عروبة سكان جبل عامل فالعامليون "عريقون في العروبة و لهم من العادات ما يكفي لتوضيح نسبهم العربي و اما لغتهم فهي العربية و ألفاظها أقرب الى الفصحى من كل لفظ.(12).

    -7-محمد جابر آل صفا: تاريخ جبل عامل ص24 .

    -8-كاظم الأمين: نقلا" عن الياس صادر : ثورة جبل عامل1920 ص18 .

    -9-محمد جابر آل صفا: المرجع السابق ص 24 .

    -10-السيد محسن الأمين: خطط جبل عامل ص65و66 .

    -11-السيد محسن الأمين: اعيان الشيعة ج1 ق2 ص240 .

    -12-السيد محسن الأمين:خطط جبل عامل ص53 .




    فيما امتاز به جبل عامل:

    امتاز جبل عامل بامور عدة منها :

    -الأول- طيب هوائه و نقاؤه و عذوبة مائه و طيب تربته.

    -الثاني- امتياز سكانه بالذكاء و اعتدال القرائح و لعل هذا ناشىء عن الأمر الأول لتأثير الاقليم في الطباع و اعتدال الهواء في اعتدالها.

    و يشهد بذلك انه ما حل العامليون في قطر من الأقطار إلا و تعلموا لغة اهله بأقرب وقت وتكلموا بلهجتهم بحيث لا يمتازون عنهم ولا يظنهم السامع غرباء بل يخالهم من أهل تلك البلاد في حين اننا نرى بعض من يسكن جبل عامل من اهل البلاد العربية يسكن فيه الزمان الطويل ولا تتغير لهجته او تتغير الى لهجة ثالثة فضلاً عمن يسكن فيه من غير العرب الذين تبقى العجمة بادية على لغتهم العربية التي تعلموها و نرى الأمي من العامليين الذي لم يعرف غير الفلاحة و الزراعة يهاجر الى أمريكا او افريقية لطلب الرزق فيتعلم بأقرب وقت لغتهم و يجيدها و يتعلم القراءة و الكتابة بالحروف اللاتينية و العربية و يتعاطى التجارة و الصناعة و يتقدم في ذلك فضلاً عن المتعلمين منهم.(1)

    -والثالث- كثرة من نبغ فيه، ففي اوائل الفتح الإسلامي و بعده بمدة نبغ في العامليين الشعراء و العلماء و القواد و الأمراء.

    فلقد نبغ فيه من القرن السادس الهجري او قبله الى اليوم في كل عصر من العلماء في كل فن والشعراء و الأدباء و الكتاب العدد الكثير الذي يفاخر به جبل عامل سائر الأقطار و يفاخر بهم عصرهم سائر الأعصار و الذين إن لم يكونوا قد امتازوا عن سكان باقي الأقطار فلا ينقصون عنهم. و لم ينقطع منه العلم من ذالك الحين الى وقتنا هذا.(2)

    و حسبك في فضل جبل عامل أن يجتمع في قرية في جنازة سبعون مجتهداً والعلماء هم ورثة الأنبياء (في عصر الشهيد الثاني) و قد كثرت مؤلفاتهم في كل فن حتى أن افران عكا بقيت تشتعل منها ستة أيام في حادثة الجزار المشؤمة و لم ينج منها إلا ما سرقه أهل فلسطين من نفائسها و ما حمله الهاربون إلى بلاد غير بلادهم و حسبك في فضل جبل عامل ان يضع صاحب أمل الآمل كتابه في علماء جبل عامل و يعترف بعدم الاستقصاء وأن يقصده الطلاب و العلماء من العراق و إيران وان يبلغ عدد طلاب مدرسة المحقق الميسي أربعمائة طالب فيما يقال.(3)

    -.
    avatar
    kassem
    نائب المدير العام
    نائب المدير العام

    عدد المساهمات : 1171
    نقاط : 1413
    تاريخ التسجيل : 24/08/2009
    العمر : 25

    هام رد: هوية جبل عامل

    مُساهمة من طرف kassem في الإثنين نوفمبر 09, 2009 2:49 am

    avatar
    حسن حسين فقية
    مشرف قسم أهل البيت عليهم السلام
    مشرف قسم أهل البيت عليهم السلام

    عدد المساهمات : 2432
    نقاط : 3528
    تاريخ التسجيل : 24/09/2009
    العمر : 59

    هام رد: هوية جبل عامل

    مُساهمة من طرف حسن حسين فقية في الإثنين نوفمبر 09, 2009 2:59 am


      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أكتوبر 19, 2018 10:51 am